تعلموا .. كيف تهدون النور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم حالكة جدا ..
مامن صلاة واحدة علئ النبي ترتفع للسماء إلا وتهطل بـ عشرا
" عجبا لمن يبخل " !!
الضيقه المجهولة؟؟؟؟؟
لربما هي ذنوب تطلب منك استغفارا ..
نادته أمه يا أبا هريرة ..
فرد بصوت مرتفع : لبيك
ثم جلس يستغفر لأن صوته ارتفع على صوت أمه فذهب إلى السوق وأعتق عبدين توبة لله ! !
فأين نحن ؟؟!! ..
الصلاة تجعل الانسان أكثر تحكما في انفعالاته ، قال تعالى
خلق الانسان هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين )
🍀همسة الوتر 🌸
اليس حسرة على من عرف أن اللہ يحب الوتر ،،ثم يمضي عليہ الوقت وينشغل بالدنيا ولا يصليها
حرصك على الصلاة مع جماعة المسلمين علامة خير وطريق استقامة ، وهي استجابة لنداء خالقك وبارئك الذي ترجو رحمته وتخاف عقابه.فاحمد الله
حين يتذوق قلبك كلام الله
فلا عجب أن تقضي معه الساعات الطوال عاكفاً تتقلبُ بين روائعه وبدائعه ولطائفه ودرره! ولا عزاء للمعرضين عنه
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳُﻤﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺴﻤﻴﺎﺗﻬﺎ ﻫﺎﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻬﺎ
ﻓﺄﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﺴﺘﻬﺰﺉ بالآﺧﺮﻳﻦ ﺑإﺳﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ
ﻭﻧﻜﺬﺏ ﺑإﺳﻢ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻒ
ﻭﻧﻐﺘﺎﺏ ﺑإﺳﻢ ﺍﻟﻨﻘﺪ
سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه
الله –
ما حكم الشرع في المراسلة بين
الشباب والشابات
علما بأن هذه المراسلة خالية من
الفسق والعشق والغرام ....
"
فأجاب :لا يجوز لأي انسان أن يراسل
امرأة أجنبية عنه ،
لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن
المراسل أنه ليس هناك فتنة
ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه
بها ويغريها به
"
((( تأمل هذه الآية )))
يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يكسبون"
قال قتادة : يابن آدم والله إنّ عليك شهوداً من بدنك، فراقب الله في سرّك وعلانيتك
يقول الشافعي
من يظن انه يسلم من كلام الناس فهو مجنُون
قالوا عن الله : ثالث ثلاثة
وقالوا عن محمد سآحر ومجنون
فما ظنك ب من هو دونهما
حكم تدخين السجائر - الشيخ ابن عثيمين
سؤال : سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين _ رحمهُ الله تعالى _ عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية السابق ، هذا السؤال : أرجو من سماحتكم بيان حكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك ؟
جــــــــواب : شرب الدخان محرّم وكذلك الشيشة ، والدليل على ذلك قولهُ _ تعالى _ { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً } ( سورة النساء ، الآية 29). وقولهُ تعالى _:{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } ( سورة البقرة ، الآية 195) . وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر، وإذا كان مضراً كان حراماً ، ودليل آخر قولهُ _ تعالى _ { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } ( سورة النساء ، الآية 5 ) . فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا ، لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنهُ تبذير وإفساد لها ، فيكون منهيّا عنه بدلالة هذه الآية ومن السنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ، وبذل الأموال في هذه المشروبات ( الشيشة والسجائر ) من إضاعة المال . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها(8)
سؤال : سُئل سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ رحمهُ الله تعالى _ مفتي عام المملكة العربية السعودية السابق هذا السؤال / ما حكم شرب الدخان ؟ .
جـــــــــــواب : (( الدخان محرّم لكونه خبيثاً ومشتملاً على أضرار كثيرة والله _ سبحانهُ وتعالى _ إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغيرها ، وحرَّم عليهم الخبائث ، قال الله _ سبحانهُ وتعالى _ [ يسئلونك ماذا أُحل لهم قل أُحل لكم الطيبات ] ( سورة المائدة ، الآية 4 ) . وقال _ سبحانهُ وتعالى _ في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فـي ســورة الأعـــــــراف : [ يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ] (سورة الأعراف ، الآية : 157) والدخان بأنواعه كلها ليس من الطيبات بل هو من الخبائث ، وهكذا جميع المسكرات كلها من الخبائث والدخان لا يجوز شربه ولا بيعه ولا التجارة فيه كالخمر ، والواجب على من كان يشربه أو يتجر فيه المبادرة بالتوبة والإنابة إلى الله _ سبحانه _ والندم على ما مضى والعزم على ألا يعود إلى ذلك
وعـظ الشافعي- رحمه الله - تلميذه المزني فقـــال له:
اتـــق الله ومثِّـل الآخرة في قلبك ، واجعل الموت نصب عينك ، ولا تنس موقفك بين يدي الله وكن مِن الله على وجــلٍ ، واجتنب محارمه ، وأدِ فرائضه ، وكن مع الحق حيث كان ، ولا تستصغرن نِعَمَ الله عليك وإن قلَّت ، وقابلها بالشكر وليكن صمتك تفكراً ، وكلامك ذكراً ، ونظرك عبره ، واستعذ بالله من النار بالتقـــوى .
مناقب الشافعي 2/294
مَا أذنبَ عبدٌ ذنباً إلا زالتَ عنهُ نِعمة
مِن الله بِحسبّ ذلك الذنبْ فإنَ تَاب
رَجعت إليّه فَالمعاصيْ نَار النعم ،
تأكلها كمّا تأكل النَار الحَطب .
إبن القيم .
ليس الميت والله من حملناه إلى قبره وأهلنا عليه التراب
لكن الميت حقاً من مات قلبه ، وعاش على هذه الأرض لا يعرف حق ربه عليه
(وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا)
يأبى الله أن يدخل أهل الجنة فرادى
فكل صُحبة يدخلون الجنة سويا
فانظر لصحبتك أين سيذهبون بك
((أبن القيم))
النفـس تبكـي على الدنيـا و قد علمـت ..... أن السـعادة فيـها ترك ما فيـــها
لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها ..... الا التي كان قبل المـوت بانيـــها
فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه ..... و ان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيـــــها
أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها ..... و دورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها
أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة ..... حتى ســقاها بكـأس المـوت ساقـيـها
فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت ..... أمست خــرابا و أفنــى المــوت أهليــها
لا تــركـنن الـى الــدنيـا و مـــا فيــها ..... فالـمــوت لاشــــك يفـنيـنا و يفـنيـــها
لكــــل نفــس و ان كــانــت علـى وجـل ..... مــن الـمـنـية آمـــــال تقـــويــــها
الــمرء يبـسطها و الــدهر يقبضـــها ..... و النفـس تنشرهــا و المـوت يطويـها
إن المـــكارم أخــلاق مطــهــرة ..... الديـــن أولــــهـــــا و العــقــــل ثانيـــــها
و العـــلم ثـــالثـــها و الحلم رابعها ..... و الجود خامسها و الفــضل سادســــها
و البــر ســـــابـعهـا و الشـكـر ثامنها ..... و الصبر تاسعــهـا و الليــن باقيـــها
و النــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها ..... و لسـت أرشــد الا حين أعصيــــــها
و اعمــل لـــــدار غد رضــــوان خازنها ..... و الجار أحمــد و الرحمن ناشيــها
قصــورها ذهــب و المسك طيــنتـها ..... و الزعفــران ربيـــــــع نابــت فيـــــها
أنــــهارها لبــن محض و من عـســـل ..... و الخمر يجري رحيقــا في مجاريها
و الـــطيـر تجــري على الأغصان عاكـــفة ..... تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا
مـن يشـتري الدار في الفــردوس يعمرها ..... بــركعة في ظــلام الليــل يحييهــــا
عقوبة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
1- استحقاق اللعنة:
{لُعِنَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِيَ إِسْرَائِيلَ عَلَىَ لِسَانِ داودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}[69]
2- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لعدم استجابة الدعاء:
كما في سنن ابن ماجة من حديث عائشة قالت (رضي الله عنها) سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم))[72].
3- تعريض النفس والغير للعقوبة:
{واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب}[81].
4- ترك تغيير المنكر نقص في الإيمان:
ما ورد في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان))[84].
5- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إعانة للعصاة على المعصية:
إذا فُقِد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو ضعف، فإن المقدم على المعصية، أو تارك الطاعة، يمضي قدماً في فعله آمناً من الردع والعقوبة، وكما يقولون: ((من أمن العقوبة أساء الأدب))
-
عاشق لها .. فتركها له .
http://t.co/CfZBeLZx5C